2022 Performance Management Industry Trends Report is out!  Get your Report

كيف حسّنت شركة تاتا موتورز للتمويل تجربة موظفيها من خلال التحول الرقمي

March 10, 2023
By Ganesh Ram
كيف حسّنت شركة تاتا موتورز للتمويل تجربة موظفيها من خلال التحول الرقمي

من مسارات سير العمل المركزية المعقدة إلى نظام إدارة الموارد البشرية الآمن والذكي ، قامت شركة تاتا موتورز للتمويل بتحويل عمليات الموارد البشرية رقمياً وعززت كفاءة العمليات المتعلقة بالأشخاص من خلال الاستفادة من التكنولوجيا. إليك نظرة عميقة في رحلة التحول الرقمي للموارد البشرية الخاصة بهم.

جلب عام 2020 كلاً من الموارد البشرية والتكنولوجيا إلى المركز لضمان استمرارية الأعمال ، وإدارة القوى العاملة المختلطة ، وتحويل المؤسسات بشكل فعال للتغلب على الأزمة والتكيف مع الوضع الطبيعي الجديد. على الرغم من عدم وجود نقص في التقنيات لدعم الموارد البشرية اليوم ، فإن الأمر المحبط هو ندرة الأنظمة البسيطة واللامركزية والمتكاملة التي يسهل تنفيذها ، ويسهل تبنيها واستخدامها ، وتحسن كفاءة الموارد البشرية ، والأهم من ذلك ، ترفع مستوى تجربة الموظف بشكل كبير. شركة تاتا موتورز للتمويل (TMF) ، وهي واحدة من رواد تمويل المركبات ، خضعت هي أيضاً لتحول تقني بهدف تعزيز كفاءة العمليات المتعلقة بالأشخاص من خلال الاستفادة من التكنولوجيا لتقديم خدمات موارد بشرية احترافية للموظفين (EMPRO) وتمكين تجربة موظف رائعة كهدف أسمى.

“كنا بحاجة إلى تغيير في نظام الموارد البشرية لتقديم التجربة الرقمية الصحيحة من أي مكان. مع التغييرات التي أحدثها كوفيد مثل “العمل من أي مكان” ، كنا بحاجة إلى نظام رشيق يتسم بالمرونة ويركز على الموظفين لإنشاء قوة عاملة جاهزة للمستقبل “، بحسب مشاركة بونيت بوري ، المدير التنفيذي للموارد البشرية، تاتا موتورز للتمويل.

مع قوة عاملة قوية تزيد عن 6500 ، تعد شركة تاتا لتمويل السيارات واحدة من رواد تمويل المركبات والتي تأسست في عام 1957 (تحت اسم مختلف). تمتلك الشركة موطئ قدم قوي في جميع أنحاء الهند وتعمل من خلال شبكات من أكثر من 260 فرع خاص بها ، بالإضافة إلى منافذ بيع وكلاء تاتا موتورز.

كمنظمة ، تتبع تاتا موتورز للتمويل فلسفة خماسية هي : التطوير والرقمنة والتنويع والتجريد والتسليم . عرف الفريق أن تكنولوجيا الموارد البشرية الصحيحة ستسهل على الموظفين تقديم المزيد. كانت رؤيتهم هي استخدام التكنولوجيا لتعزيز كفاءة العمليات المتعلقة بالأشخاص من خلال تبسيط خدمات الموظفين وإضفاء اللامركزية عليها.

كانت شركة تاتا موتورز للتمويل تستخدم أنظمة متعددة ومتباينة ومركزية لعمليات وخدمات الموارد البشرية خلال السنوات العشر الماضية ، والتي كانت بحاجة إلى التحول إلى نهج يركز على الموظف أو ما وصفناه بخدمات الموارد البشرية الاحترافية للموظفين (EMPRO). كانت هناك العديد من التحديات التي كانت بحاجة إلى المعالجة في رحلة التحول الرقمي.

أولاً ، بسبب عدم وجود تكامل للنظام ، كان من الصعب إنشاء مصدر واحد لبيانات الموظف.

ثانياً ، تطلبت الحلول التي تم تنفيذها مسبقًا الكثير من المدخلات اليدوية ، ومسارات العمل المعقدة ، ورقمنة إدخال البيانات بسبب ارتفاع الوقت المستغرق الكلي لعمليات الموارد البشرية وكانت البيانات مبعثرة وغير متسقة وأقل قيمة للعمل والمؤسسة. كان هناك أيضًا التحدي المتمثل في تدفق البيانات غير الدقيقة بسبب الأنظمة المفككة. هذا يعني أنه تم صرف جزء كبير من الطاقة الاستيعابية للموارد البشرية على العمليات اليدوية ؛ وكنتيجة لذلك، كان هناك نقص في الخدمات في أي مكان وفي أي وقت. وبالتالي ، عانت تجربة الموظف بسبب عدم كفاية التقنيات.

ما كان مطلوباً هو نظام لإدارة القوى العاملة المعقدة – موظفون مباشرون وغير مباشرين – ولكن مع مسارات عمل موحدة وديناميكية لجميع أنواع الموظفين.

لذلك ، من خلال التحول الرقمي ، كانت شركة تاتا موتورز للتمويل تتطلع إلى معالجة كل هذه التحديات مثل تدفق البيانات غير الدقيق ، وإطلاق الطاقة الاستيعابية للموارد البشرية لعمل الموارد البشرية القيّم ، وكغية أسمى، تسريع التبني / التقبّل من قبل الموظفين وإثراء / تعزيز تجربة الموظف.

اختيار الشريك المناسب لتكنولوجيا الموارد البشرية

كانت الشركة تبحث عن الشريك الذي:

  • كان لديه فهم متعمق لمجال الموارد البشرية ومجال عمل البنوك والخدمات المالية والتأمين
  • يمتلك خبرة وخلفية في استراتيجية الموارد البشرية والأشخاص
  • وفّر تقنية حديثة العهد وخدمات موارد بشرية شاملة على منصة واحدة تمتاز بالقوة وقابلة للتطوير ومناسبة للمؤسسات
  • قدم واجهات برمجة تطبيقات مفتوحة للتكامل مع نظام الأعمال الحالي
  • لديه خبرة محمولة في تنفيذ نظام إدارة الموارد البشرية على نطاق واسع لقوة عاملة موزعة تزيد عن 6500

تم تقييم العديد من مزودي نظم إدارة الموارد البشرية بناءً على هذه المعايير التي يمكن أن تلبي احتياجات TMF الخاصة على نطاق واسع.

رحلة تحول تكنولوجيا الموارد البشرية

بدأت رحلة تحول الموارد البشرية من خلال تطبيق PeopleStrong وهو نظام موحد ومباشر ومتكامل حيث التكنولوجيا تكمن في جوهره ومدعوم بمحرك سير عمل أصلي وتحكم مدمج. تضمنت حزمة إدارة رأس المال البشري وحدات مثل التوظيف والضم ونظام معلومات الموارد البشرية و علاوات السفر والإجازة والتأكيد والنقل والترقية والخروج والأداء والتعويضات والتعاون وجني (روبوت الدردشة) ، والتي تم دمجها معاً للحصول على تجربة سلسة.

لكن التنفيذ كان له أيضاً مجموعة التحديات الخاصة به. في البداية ، كان إحداث تغيير في طريقة التفكير هو التحدي الرئيسي. اعتاد الموظفون على نظام إدارة الموارد البشرية الذي مضى عليه عقد من الزمن وواجهته. لمعالجة إدارة التغيير ، تم التنفيذ على مراحل.

  • المرحلة 1 : تدقيق الموارد البشرية ورسم خرائط سير العمل حيث قامت شركة تاتا موتورز للتمويل و PeopleStrong بتحليل عمليات وأنظمة الموارد البشرية المعمول بها.
  • المرحلة 2 : تم تنفيذ نظام معلومات الموارد البشرية الأساسي ومعظم الوحدات الأخرى في غضون 90 يوماً. ساعدت ميزات مثل روبوت الدردشة القائم على الذكاء الاصطناعي وخدمات الهاتف المحمول أولاً TMF على جلب “نظام العمل الجديد” إلى حياة عمل الموظفين في الوضع الطبيعي الجديد ، مع دخول الشركة في فترة الإغلاق العام الماضي بسبب الوباء.
  • المرحلة 3 : تم إجراء اختبارات مكثفة وتدريب مكثف مع لجنة التوجيه لضمان تجربة رائعة
  • المرحلة 4 : الحوكمة على جميع المستويات – العملياتية والتكتيكية والاستراتيجية.