2022 Performance Management Industry Trends Report is out!  Get your Report

الخطوات السبع لبناء عملية إدارة مواهب رائعة

March 10, 2023
By Ganesh Ram
الخطوات السبع لبناء عملية إدارة مواهب رائعة

لقد دفع التغيير المستمر في أماكن العمل والعمل نفسه الشركات إلى الحفاظ على المرونة والتركيز على تعاون الموظفين والسعي إلى توفير فرص التعلم والتطوير المستمر. الآن أكثر من أي وقت مضى ، يجب أن تكون استراتيجيات إدارة المواهب مرنة ورشيقة ، ليس فقط لإدارة دورة حياة المواهب ، ولكن أيضًا لتوفير رؤية فورية لإطلاق العنان لقوة القوى العاملة لديهم.

إدارة المواهب هي التزام المؤسسة بالتوظيف والتوجيه والاحتفاظ والربط لبناء قوة عاملة جاهزة للمستقبل. وهي تشمل جميع عمليات وأنظمة العمل المرتبطة بالحفاظ على قوة عاملة متفوقة وتطويرها. يمكن أن تساعدك إدارة المواهب على إنشاء قوة عاملة مُحفزَة ومرتبطة وماهرة تتماشى مع أهدافك المؤسسية. إلى جانب ذلك ، فهي تساعد أيضاً في تقليل معدل دوران الموظفين والذي يمكن أن يوفر تكاليف التوظيف بشكل كبير.

السباق العالمي للمواهب

يفهم القادة المبتكرون أهمية التوظيف والتوزيع الاستراتيجي لأفضل المواهب لضمان الاستمرارية وإدارة المخاطر. وبالتالي ، يتمتع كبار المرشحين بخيارات أكثر من أي وقت مضى ، مما يجعل تجربة الموظف جزءاً أساسياً من عملية التوظيف. تعكس نتائج استطلاع Deloitte لعام 2020 هذا الرأي. في الاستطلاع ، صنف أكثر من أربعة من كل عشرة مدراء تنفيذيين التنافس على المواهب على مستوى العالم على أنه أحد أكثر اهتماماتهم إلحاحاً بشأن المواهب. كما أفاد 63٪ من

المشاركين في الاستطلاع بأنهم قلقون للغاية بشأن الاحتفاظ بالموظفين في الأشهر الـ 12 المقبلة.

في مواجهة هذه الإحصائيات ، من الطبيعي فقط أن يحول قادة الموارد البشرية تركيزهم نحو إنشاء تجربة موظف سلسة ، بدءاً من التوظيف الاستراتيجي إلى الضم السهل دون مشاكل وفرص التطوير المدروسة للاحتفاظ بالموظفين. بعبارة أخرى ، فإن عملية إدارة المواهب الجديدة هي حاجة الساعة ، ويمكن للتقنيات المتقدمة مثل الذكاء الاصطناعي (AI) تعزيز الجهود في هذا الصدد بشكل كبير.

خطوات لبناء عملية إدارة المواهب

إليك عملية من 7 خطوات لإعادة هيكلة أو بناء عملية إدارة مواهب جديدة

استقطاب المواهب وجذبها   .1

إذا كنت متخصصاً في إدارة المواهب أو قائدًا للموارد البشرية ، فإن أحد الأشياء الأولى التي تحتاج إلى فهمها قبل توظيف أفضل المواهب هو لماذا يريدون العمل لديك؟ من خلال فهم توقعات الموظفين المحتملين ، يمكنك إنشاء عملية تجذب الموظفين ذوي الإنتاجية العالية والذين هم أيضاً مناسبون لمؤسستك.

جانب آخر من جوانب التوظيف هو البحث عن الموهبة المناسبة. حتى لو كنت تعرف ما يبحث عنه موظف مميز من النخبة في مؤسسة ما ، فأين ستبحث عنهم؟ قد تكون مواقع الشبكات الاجتماعية مثل LinkedIn مكاناً للبدء في عملية البحث ولكنك بحاجة إلى استراتيجية أفضل لتوظيف الأشخاص المناسبين في الوقت المناسب.

يمكن أن يساعدك النهج القائم على التحليلات باستخدام برامج متقدمة مثل منصة التوظيف من PeopleStrong على جعل عملية التوظيف الخاصة بك سلسة من خلال تنفيذ إطار عمل

التوافق القائم على المهارات. تحدد المنصة الثغرات في التوظيف وتمكنك من إنشاء ملفات تعريف وظيفية متعمقة ومطابقتها مع أفضل المواهب في مختلف المجالات.

فرص التدريب والتطوير المستمرة   .2

في أحد الاستطلاعات ، قال 86٪ من الموظفين إن التدريب على العمل مهم بالنسبة لهم. علاوة على ذلك ، أظهر 75٪ استعداداً لتعلم أشياء خارج ساعات العمل لتحسين أدائهم الوظيفي.

فكر في الأمر على هذا النحو – مثلك تماماً ، يريد موظفوك أيضاً أن ينموا. لذلك ، عندما تستثمر في تطويرهم ، فمن المحتمل أن يشعروا بمزيد من الارتباط ويؤدوا بشكل أفضل. من خلال وحدات التدريب ذات الصلة ، يمكنك رفع مهارات القوى العاملة الحالية وتعزيز مستويات رضا الموظفين من خلال منحهم فرص النمو ومنافع ملموسة. على سبيل المثال ، قد يكون لديك مسوّق في الفريق يتمتع بمهارات قيادية ممتازة مما يجعل من الممكن تدريبه لشغل مناصب إدارية. باستخدامسحابة المهارة من بيبل سترونغ PeopleStrong’s Skill Cloud ، يمكنك الحصول على رؤى عن المواهب بشكل مباشر حول مهارات الموظفين واهتماماتهم المهنية لتطوير إمكاناتهم بشكل أكبر. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك إنشاء مسارات تعلم مخصصة مدعومة بالذكاء الاصطناعي لمساعدة موظفيك على النمو وأيضاً تحديد فجوات المهارات لبناء برامج تدريب موجهة لزيادة الاحترافية والإتقان.

تحسين أداء الموظفين   .3

تعود هذه النقطة بالارتباط إلى النقطة السابقة فيما يتعلق بالجلسات التدريبية المناسبة ورعاية المواهب لتحسين الأداء. بصفتك مديراً للمواهب ، يجب أن تكون قادراً على التعرف على المهارات ومجالات التحسين لمختلف الموظفين وتزويدهم بالأدوات اللازمة لتحسين مخرجاتهم. الأداء هو أحد هذه الأدوات التي تساعد على جعل إدارة الأداء أكثر رشاقة واستمرارية بهدف تقريب أداء الأشخاص من أداء العمل والمؤسسة.

احصل على السبق في رحلة إدارة الأداء الخاصة بك مع القوالب المملوءة مسبقاً القابلة للتطبيق عبر جميع الأقسام والمناطق الجغرافية والوظائف.

المحافظة على أفضل المواهب   .4

تعد المحافظة على أفضل المواهب مجالاً آخر يثير التساؤل لمعظم مديري المواهب. إن تعيين موظفين موهوبين لا يكفي أبدًاً ما لم يكن لديك استراتيجيات قائمة للاحتفاظ بهم.

تشير الأبحاث الحديثة إلى أن أكثر من 52٪ من الموظفين حول العالم يبحثون عن وظائف جديدة. وتتراوح الأسباب الكامنة وراء هذا التحول من الافتقار إلى التواصل إلى الاتصال في عالم ما بعد الجائحة ونقص التقدير والنمو.

في رأينا ، يعد إنشاء قناة اتصال شفافة ومفتوحة بين أصحاب العمل والموظفين الخطوة الأكثر أهمية في الاستبقاء. من خلال الاستماع إلى موظفيك ، يمكنك تحديد نقاط الألم الحرجة والعمل على التخلص منها.

بناء ثقافة التقدير   .5

بالإضافة إلى تدريب الموظفين على تعلم مهارات جديدة وتحسين المهارات الموجودة ، من الضروري بناء ثقافة للتقدير لجعلهم يشعرون بأنهم مُقدرون وقيّمُون. يساعد التقدير في العمل أيضاً على بناء شعور بالأمان لدى الموظفين مما يحفزهم على الأداء بشكل أفضل.

سواء كانت هدية صغيرة للاحتفال بإنجاز ما أو رسالة بريد إلكتروني على مستوى المكتب تقدر مساهمات الموظفين فوق العادية ، فإن التغييرات الصغيرة في استراتيجية إدارة المواهب الخاصة بك يمكن أن تقطع شوطاً طويلاً في جعل الموظفين يشعرون بالتقدير والبقاء لفترة أطول.

اصنع وشجع وارع مساراً وظيفياً واضحاً   .6

لا يوجد موظف يريد الالتصاق في نفس المنصب سنة بعد سنة. لذلك ، من الضروري إنشاء مسار وظيفي حقيقي للموظفين حتى يعرفوا نوع التقدم الوظيفي الذي يتوقعونه. ببساطة ، ليس عليك أن تعد موظفيك بالقمر ، ولكن يجب أن تطمئنهم بالدعم الكامل والموارد لمساعدتهم على تحقيق إمكاناتهم الكاملة.

في PeopleStrong ، قمنا بتطوير ما نطلق عليها جني Jinie ، مرشد المواهب المعزز بالذكاء الاصطناعي التي تتعامل وتتشارك مع الموظفين من أجل نموهم الوظيفي. تنشئ Jinie مسارات وظيفية تلقائية للموظفين وتحثهم على تطوير المهارات ذات الصلة والتحقق بانتظام من أهدافهم للبقاء مرتبطين ومتحمسين. باستخدام التصور القوي للبيانات ، توفر الأداة أيضاً لمديري التوظيف خريطة مفصلة لمشهد المواهب لديهم لمساعدتهم على تحديد الفجوات والفرص المحتملة.

الاستعداد لتغطية الأدوار الهامة   .7

يدور تخطيط التعاقب حول مواءمة الموظفين مع استراتيجية نمو شركتك وتطويرهم بشكل أكبر لمعالجة قضايا العمل الناشئة على المدى الطويل. تركز عملية إدارة المواهب جيدة التخطيط على تخطيط التعاقب أو التغطية المستمرة للأدوار المهمة لضمان الحفاظ على المناصب الرئيسية في الشركة على مستوى معين من الاستقرار.

تتمثل إحدى طرق تحقيق تخطيط التعاقب طويل الأجل في الاستثمار في لوحة معلومات مؤتمتة لإدارة المواهب تحدد أصحاب الأداء العالي عبر الأدوار الوظيفية والمناطق الجغرافية من خلال لوحات معلومات الأداء المباشر. باستخدام هذه المقاييس ، يمكنك إنشاء استراتيجية تعاقب عن طريق تخطيط خارطة تربط إمكانات الموظف مع المناصب المهمة ومتطلبات الوظيفة لضمان استمرارية الأعمال والقيادة الفعالة.

خواطر ختامية

على الرغم من زيادة الأتمتة ، يظل رأس المال البشري مورداً أساسياً لمعظم المؤسسات. على الرغم من تباطؤ الاقتصاد في الوقت الحالي ، إلا أن الطلب على أفضل المواهب مرتفع ، كما لوحظ في فترات الركود السابقة وأحداث البجعة السوداء الأخرى. في هذه الأوقات ، للبقاء في وضع مُربح ، من الضروري بناء عملية إدارة مواهب متماسكة برؤية ثاقبة تستفيد من قوة التقنيات الناشئة مثل الذكاء الاصطناعي لتحقيق نتائج قابلة للقياس.

تساعد منصة إدارة المواهب المتكاملة المدعومة بالذكاء الاصطناعي من PeopleStrong أكثر من 350 مؤسسة في جميع أنحاء آسيا على توظيف وتوجيه وحفظ وربط القوى العاملة الجاهزة للمستقبل.

 

أعد تخيل المواهب مع PEOPLESTRONG